ندوة لغة الشّباب المعاصر

دأب المجلس الأعلى للّغة العربيّة منذ إنشائه على رصد واقع اللّغة العربيّة من خلال التّركيز على النّاطقين بها من أهلها، ومن خلال بينات استخداماتها المتنوّعة، بغية تقييم الواقع اللّغويّ بمصداقيّة، ومن ثمّ تقدّم المبادرات النوعيّة لتعزيز استخدامها استخداما إيجابيّا.

ولهذا، فإنّ المجلس يسعى إلى دراسة واقع اللّغة العربيّة في استخدامات الشّباب من خلال إشكاليّة (اللّغة العربيّة لدى فئة الشّباب المعاصر) باعتبارهم يشّكلون ما يقرب من ثلثي (2/3) السّاكنة؛ وهم الفئة الأكثر استعمالاً للّغة المعاصرة؛ وبخاصّة استخدامهم لوسائل التّواصل الاجتماعيّ.

وتأسيسًا على هذا، فإن ّالمجلس الأعلى للّغة العربيّة يرُوم عقد ندوة وطنيّة حول (اللّغة العربيّة لدى فئة الشّباب المعاصر) لمدراسة تلك الاستعمالات اللّغويّة التي يستعملها هذا الشّباب في مختلف المستويات اللّغويّة، وفي مقامات متنوّعة وما يلحق ذلك من الهجين اللّغويّ  العربيزيّ، الفرانكلو أراب الخليط اللّغويّ، الافتراض اللّغويّ… وهذا كلّه من أجل بيان آثار تلك الاستعمالات اللّغويّة في حسن/ سوء توظيفها، ومن ثمّ اقتراح علاج نقاط الضّعف، وتعزيز نقاط الإيجاب.

وتأتي هذه النّدوة في إطار الاحتفائيّة السّنويّة التي يقيمها المجلس الأعلى للّغة العربيّة بتجسيده لتوصيّة (الألكسو/ ALECSO) في الاحتفاء باليوم العربيّ للغة الضّاد المصادف للفاتح من مارس من كلّ سنة.

لتحميل الملف إضغط هنا

لجنة لغة الشباب المعاصر  

وبهذا، فإنّ اللّجنة العلميّة المنشطة لفعّاليّات النّدوة تقترح على من يهمّهم الأمر الكتابة في محور من محاور هذه النّدوة، وهي:

  • تحديدات دقيقة: الهجين اللّغوي/ الاقتراض والتّداخل اللّغويّ/ العربيزي/ الفرانكو أراب العربتيني/ المزج اللّغويّ…
  • اللّغة العربيّة وهويّة الشّباب المعاصر.
  • اللّغة العربيّة بين الوضع والاستعمال لدى الشّباب المعاصر.
  • الدّراسات الاجتماعيّة للغة الشّباب المعاصر.
  • الممارسات اللّغويّة في التّواصل الحديثة بين الشّباب.
  • مستويات اللّغة في وسائل التّواصل الاجتماعيّ.
  • الآثار الإيجابيّة للغة التّواصل الاجتماعيّ بين شباب العصر (نماذج).
  • الآثار السّلبيّة للغة التّواصل الاجتماعيّ بين شباب العصر (نماذج).
  • تغريدات الشّباب الجزائريّ من خلال نماذج الفسبكة / التوترة/ Whatsapp.
  • تقديم آراء استطلاعيّة حول الاستخدامات اللّغويّة المعاصرة من خلال نماذج لغة.
  • بدائل نوعيّة للتّواصل اللّغويّ السليم لدى فئات الشّباب.
  • اقتراح مشاريع في الانغماس اللّغويّ للمزج بين المحافظة على الأصول وقبول التّطوير.
  • البدائل النوعيّة لحسن استعمال لغوي سليم للغة الشّباب المعاصر.

شروط الإسهام في النّدوة:

– تكون مسطرة الورقة (24 طول – 16 عرض)؛

– تُستعمل علامات التّرقيم في محالها، كما تنصّ عليه الدّراسات الأكاديميّة؛

– تُستعمل النُّجميّة (*) للتّوضيح؛

– يُترك الفراغ بين السّطور 0,1؛

– تستعمل علامة التّنصيص  «»في النّقول فقط؛

– يُستعمل القوسان ( ) للألقاب لأسماء لأماكن + للأعداد + للتّواريخ؛

– لا تقلّ المقالة عن 12 صفحة، ولا تتجاوز 30 صفحة بملاحقها؛

– تُكتب المقالة بخط  simplified arabic بنط 14؛

– تُكتب الهوامش آلية نهاية المقالة بذات الخطّ، بنط 12.

مواعيد مهمّة:

– تّاريخ انعقاد النّدوة: 01-02 مارس 2019، المكتبة الوطنيّة؛

– آخر أجل لاستقبال الملخّصات 15 جانفي 2019؛

– الرّد على المقبولين: 17 جانفي 2019؛

– آخر أجل لاستلام كامل المداخلات: 15 فبراير 2019.

 

اللّجنة العلميّة:

–  أ.د. صالح بلعيد. رئيس المجلس الأعلى للّغة العربيّة؛

  • أ. سهام عبد الحفيظ، رئيسة دراسات بالمجلس الأعلى للّغة العربيّة؛
  • أ. بوربابة راشدة، مترجمة بالمجلس الأعلى للّغة العربيّة؛
  • أ. آمال حمزاوي، إطار بالمجلس الأعلى للّغة العربيّة؛
  • أ. حسيبة العربي، جامعة تيزي-وزو؛
  • أ. محسن التّيجاني. جامعة الجزائر 1؛
  • د. خليل بن عمر. جامعة تيزي-وزو.

 

وسائل التّواصل:

– الهاتف:     021.23.07.21؛

– الناسوخ: 021.23.99.88 ؛

– البريد الإلكتروني:  si.abdelhafid.@gmail.com